‫الرئيسية‬ الأخبار أمنية خبير اقتصادي: الحكومة أدانت نفسها بإعلانها حجم الخسائر
أمنية - اقتصاد - الأخبار - مميز - 8 نوفمبر، 2019

خبير اقتصادي: الحكومة أدانت نفسها بإعلانها حجم الخسائر

أدى قطع طرقات النقل من قبل محتجين إلى منع بلوغ نحو تسعين ألف برميل من النفط الخام المخصص للتصدير لا تزال عالقة في أحد حقول شمال العراق الخميس، بحسب ما شددَ مصدر في القطاع لوكالة فرانس برس.

ويشهد العراق حركة احتجاجية مناهضة للحكومة تتركز في العاصمة بغداد ومدن جنوبية عدة، حيث يقوم المتظاهرون باعتصامات تستهدف الطرقات الرئيسية والبنية التحتية الحكومية، بما في ذلك الحقول النفطية، في بلد يعد ثاني أكبر منتجي النفط في منظمة أوبك.

بين الخبير الاقتصادي ”اسامة التميمي“ اليوم الجمعة، أن الحكومة أدانت نفسها ووضعت الكثير من الاسئلة حول تصريحاتها بشأن خسائر العراق جراء إغلاق ميناء أم قصر والمؤسسات الأخرى خلال فترة التظاهرات.

وقال التميمي في تصريح صحفي، إن “المنافذ الحدودية مسيطر عليها من قبل الاحزاب السياسية، حيث تقسم ايراداتها وفق نسب محددة بين تلك الاحزاب”.

وأضاف أن “اعلان الحكومة عن حجم الخسائر جراء غلق ميناء ام قصر والمؤسسات الاخرى منذ بدء التظاهر، يؤكد أن حجم المبالغ الموجودة في العراق اكبر بكثير مما تعلنه الحكومة في الموازنة، وبالتالي فأن حجم الفساد كبير جدا ومبالغ خيالية لايتم ذكرها”.

وأوضح أن “الحكومة ادانت نفسها عندما اعلنت حجم الخسائر، وبينت حقيقة المبالغ الموجودة في العراق، في حين ان الموازنة تمثل جزء بسيط من هذه المبالغ، التي يذهب معظمه للفاسدين، مايتطلب من رئيس الوزراء مصارحة الشعب واعلان الاسماء الفاسدة التي تستحوذ على مبالغ العراق”. 

وقام المحتجون بعرقلة نشاط الميناء لأكثر من أسبوع حيث أغلقوا جميع الطرق المؤدية إليه، وهو ما أدى شلّ نشاط الميناء الذي في الغالب الحبوب والسكر والزيوت النباتية. وشددَت الحكومة العراقية أن توقف نشاط الميناء كلف البلاد خسائر بأكثر من 6 مليارات دولار.

وكان معظم المحتجين قد طهروا المنطقة واستؤنفت العمليات في وقت مبكر من هذا الخميس، ومع ذلك، فقد قام عشرات النشطاء وأقارب أحد المحتجين الذين قُتلوا خلال أسابيع من الاشتباكات مع قوات الأمن، بإعادة إغلاق البوابة الرئيسية للميناء حسب أحد المسؤولين.

‫شاهد أيضًا‬

جرحى في تجدد القصف الصهيوني على قطاع غزة

أصيب فلسطينيان من جراء القصف الصهيوني الذي استهدف مواقع لحركة الجهاد في غزة اليوم الجمعة، …