‫الرئيسية‬ الأخبار الولايات المتحدة تفرض عقوبات على (الأمين العام) لميليشيا (حزب الله) في العراق

الولايات المتحدة تفرض عقوبات على (الأمين العام) لميليشيا (حزب الله) في العراق

واعد|| فرضت الولايات المتحدة عقوبات على (الأمين العام) لميليشيا (حزب الله) في العراق (أحمد الحمداوي)، وفقًا لما جاء في بيان لوزارة الخارجية الأمريكية نشر يوم أمس الأربعاء السادس والعشرين من شباط/فبراير 2020.

وقالت الوزارة في بيانها: إن الهدف من العقوبات الجديدة هو تشديد الضغوط على إيران وحلفائها، مبينة أن ميليشيا (حزب الله) ما تزال تشكّل (تهديدًا) للقوات الأمريكية المنتشرة في العراق.. مضيفة أنها جمّدت أي أصول أموال قد يمتلكها في الولايات المتحدة زعيم الميليشيا المُعاقب، فضلاً عن تجريمها تعامل الأميركيين مع هذا الفصيل الذي ينشط في العراق وسورية، والذي صنفته واشنطن على أنه تنظيم إرهابي في سنة 2009.

من جهته؛ زعم رئيس قسم (مكافحة الإرهاب) في وزارة الخارجية الأمريكية (نايثن سيلز)؛ أن بلاده تكثف ضغوطها على هذه المجموعة الإرهابية التي تهدف إلى الترويج لنظام الإيراني بتحويل العراق إلى دولة تابعة لطهران.

وأشارت الوزارة الأمريكية إلى أن  ميليشيا (حزب الله) العراقي؛ شنت سلسلة من الهجمات الصاروخية في 27 ديسمبر/كانون الأول 2019 على قاعدة يتمركز فيها جنود أمريكيون قرب مدينة كركوك شمالي البلاد؛ مما أدى إلى مقتل متعاقد أمريكي.

وتقول واشنطن إن جماعات مسلحة مدعومة من إيران تقصف باستمرار قواعد تتمركز فيها القوات الأميركية في العراق، وفي المنطقة المحيطة بالسفارة الأمريكية وسط العاصمة، مبينة أن هناك مؤشرات تدل على أن ميليشيا (حزب الله) تقف وراء عمليات قنص دامية استهدفت متظاهرين في تشرين الأول/ أكتوبر 2019 في بغداد.

يُشار إلى أن وزير الخارجية الأمريكي (مايك بومبيو) تحدث هاتفيًا مع رئيس الحكومة المفترض في العراق (محمد علاوي) يوم الأحد الماضي؛ وطالبه بحماية القوات الأمريكية المنتشرة في العراق.

شارك