‫الرئيسية‬ الأخبار اقتصاد العراق: السلطات الحكومية تستورد سلعًا بقيمة 60 مليار دولار وتقر بأخطاء في السياسات الاقتصادية

العراق: السلطات الحكومية تستورد سلعًا بقيمة 60 مليار دولار وتقر بأخطاء في السياسات الاقتصادية

واعد|| أقرّت وزارة المالية في حكومة بغداد؛ الثلاثاء 12 تشرين الأول/أكتوبر 2020؛ بأن السلطات تستورد سلعًا بقيمة 60 مليار دولار سنويًا، في وقت ما تزال عاجزة عن تأمين مريح لرواتب الموظفين، وتدّعي ملاقاة صعوبة في ذلك.

ويأتي ذلك بعدما بلغ مجموع الإيرادات المالية من بيع النفط لشهر أيلول/سبتمبر الماضي 3.1 مليارات دولار، بينما تقول الحكومة إنها بحاجة لـ5 مليارات دولار شهريًا لتغطية رواتب 4.5 ملايين من موظفي الدولة.

من جهته، أقر “أحمد ملا طلال” المتحدث باسم رئيس الحكومة ” مصطفى الكاظمي” بأن الحكومات المتعاقبة اتبعت سياسات خاطئة على الصعيد الاقتصادي في العقود الماضية، مشيرًا إلى أن إنجاز مشروع “الورقة البيضاء” الذي تزعم السلطات أنه سيعالج أخطاء اقتصادية؛ قد يستغرق خمس سنوات.

ويعاني العراق أزمة مالية خانقة بسبب تراجع إيرادات النفط إثر تفشي فيروس كورونا، وقد أثار تأخير صرف رواتب الموظفين والمتقاعدين للشهر الماضي موجة استياء شعبية واسعة ضد الحكومة.

والعراق، هو ثاني أكبر منتج للخام في منظمة “أوبك” بعد السعودية، بمتوسط يومي 4.6 ملايين برميل في الظروف الطبيعية، ويعتمد على الخام لتوفير أكثر من 90 % من إيراداته.

شارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *