‫الرئيسية‬ الأخبار الميثاق الوطني: المحافظات المنكوبة في غرب وشمال العراق تعرّضت لجرائم حرب

الميثاق الوطني: المحافظات المنكوبة في غرب وشمال العراق تعرّضت لجرائم حرب

واعد|| قالت اللجنة العليا للميثاق الوطني العراقي؛ إن سكّان المحافظات المنكوبة في غربي وشمالي العراق التي شهدت عمليات عسكرية واسعة في صراع دولي بغطاء محلي بين أطراف لا علاقة للسكان بها؛ تعرّضوا لجرائم حرب وأخرى ضد الإنسانية.

وأوضح  الميثاق الذي يضم عددًا من القوى العراقية المناهضة للعملية السياسية في بيان أصدره السبت 10 تشرين الأول/أكتوبر 2020؛ أن  استهداف المدن في تلك المحافظات استمر لعدة سنوات؛ مما جعلها مدمرة بشكل شبه كامل وغير صالحة للعيش السكاني، مضيفًا أن الحكومة والميليشيات الموالية لإيران ما تزال تتحكم في بيع الخردة من الحديد والصلب وتهريب مصانع هذه المدن والتضييق على أهلها؛ لدفع الناس إلى الهجرة من مناطقها حتى يكتمل مشروع التغيير الديموغرافي.

وأكّدت اللجنة العليا للميثاق الوطني العراقي أن ما ارتكب بحق المدنيين في هذه المحافظات من قبل قوات التحالف والميليشيات والقوات الحكومية هي جرائم حرب ضد الإنسانية؛ تستلزم محاكمات دولية لكل من شارك فيها، مطالبة بإعادة بناء المستشفيات والبنى التحتية، وتعويض المدنيين بما يتلاءم مع حجم الكارثة والمأساة التي تعرضوا لها.

وطالب الميثاق المجتمع الدولي المشارك في تدمير المحافظات العراقية بتحمل مسؤولياته الأخلاقية والقانونية وتعويض المحافظات المتضررة، محملاً السلطات الحكومية وأحزابها جميع الأضرار التي ألمت بالناس.

 

اللجنة العليا للميثاق الوطني العراقي تصدر بيانا بشأن المحافظات المنكوبة في العراق، وتؤكد فيه على ضرورة تعويض المواطنين…

Gepostet von ‎الميثاق الوطني العراقي‎ am Samstag, 10. Oktober 2020

شارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *