‫الرئيسية‬ الأخبار اقتصاد بهدف زيادة حجم التبادل التجاري.. تركيا تعتزم مد خط لسكك الحديد مع العراق

بهدف زيادة حجم التبادل التجاري.. تركيا تعتزم مد خط لسكك الحديد مع العراق

واعد|| أفادت تقارير صحفية بأن تركيا تعتزم مد خط لسكك الحديد مع العراق بداعي التبادل التجاري ينتهي عند محافظة نينوى شمالي البلاد.

وقالت صحيفة الصباح الحكومية في خبر أوردته الأحد 20 أيلول/سبتمبر 2020؛ إن شركة إعمار هندسية تركية ستبدأ في الأيام المقبلة مد خط حديث لسكة الحديد بين البلدين، وذلك بهدف ما أسمته “تخفيف الازدحام الحاصل على الطرق البرية”.

ويعد المشروع ـ في حال تنفيذه ـ  هو الأول من نوعه في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، لما تشهده الأخيرة من تعاون وتبادل اقتصادي واستثماري كبير مع تركيا.. بيد أن الصحيفة لم تذكر أي تفاصيل بشأن طول خط سكة الحديد، والتكلفة الإجمالية لها.

ولا يمتلك العراق خطًا لسكك الحديد مع دول الجوار، ويعتمد في التبادل التجاري على المنافذ الحدودية البرية والبحرية.. في وقت يُعد منفذ “إبراهيم الخليل” البري بقضاء زاخو في محافظة دهوك؛ المنفذ الرئيس للتبادل التجاري مع تركيا.

يُشار إلى أن السفير التركي لدى حكومة بغداد “فاتح يلدز” كان قد صرّح في شباط/فبراير الماضي، بأن حجم التبادل التجاري بين تركيا والعراق بلغ 15 مليارًا و800 مليون دولار في 2019، وقد تحوّلت تركيا إلى مصدر رئيسي للسلع الواردة إلى العراق، لأسباب تقول مصادر تركية إنها مرتبطة بالقرب الجغرافي مما يعني كلفة نقل أقل، وتنافسية أكبر للسلع التركية مع أخرى أجنبية.

شارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *