‫الرئيسية‬ الأخبار لمشاركته في احتجاجات شعبية قبل سنتين.. النظام الإيراني يُعدم بطل المصارعة “نويد أفكاري”

لمشاركته في احتجاجات شعبية قبل سنتين.. النظام الإيراني يُعدم بطل المصارعة “نويد أفكاري”

واعد|| نفذت السلطات الحكومية الإيرانية حكم الإعدام، بحق المصارع “نويد أفكاري”، متجاهلة النداءات الدولية والأممية لإلغاء أحكام الإعدام والسجن ضد معتقلي الاحتجاجات الشعبية.

وأفاد ناشطون السبت 12 أيلول/سبتمبر 2020؛ بأن نجم المصارعة “أفكاري” تم نقله من محبسه إلى مكان مجهول الأسبوع الماضي، بعدما كان وشقيقه معتقلين في عنابر منفصلة داخل سجن “شيراز”، قبل أن يتم إخراج “نويد” من عنبره حوالي الساعة 9 مساء أول أمس الخميس.

وتدعي السلطات الإيرانية أن المصارع “نويد أفكاري” أدين بـ”القتل العمد” لطعنه مسؤولا في الهيئة العامة للمياه في محافظة “شيراز” جنوبي البلاد في 2 آب/أغسطس 2018 وقتله، لكن ذلك لم يثبت بدليل في حينه.

وعلى غرار مدن إيرانية عديدة أخرى، كانت “شيراز” في ذلك اليوم مسرحًا لتظاهرات مناهضة للنظام في طهران احتجاجًا على الوضعين الاقتصادي والاجتماعي في البلاد، وقد شغلت قضية “أفكاري” الشارع الإيراني ومئات الناشطين في الأيام الماضية، وازدحمت مواقع التواصل الاجتماعي برسائل تطالب السلطات الإيرانية عدم تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحق المصارع الشاب، لا سيّما بعد أن أفادت معلومات صحافية نشرت في الخارج، أن إدانة “أفكاري” تمّت بناء على اعترافات انتزعت تحت التعذيب.

يشار إلى أن إيران التي أعدمت في 2019 ما لا يقل عن 251 معتقلاً، هي الدولة الثانية في العالم، بعد الصين، في قائمة أكثر الدول تنفيذًا لعقوبة الإعدام، بحسب أحدث تقرير مختص بملف الإعدام صادر عن منظمة العفو الدولية.

شارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *