‫الرئيسية‬ الأخبار مفوضية حقوق الإنسان: العراق يسجل 298 حالة انتحار منذ مطلع العام 2020

مفوضية حقوق الإنسان: العراق يسجل 298 حالة انتحار منذ مطلع العام 2020

واعد|| زعمت مفوضية حقوق الإنسان في العراق؛ أنّها سجّلت انتحار 298 شخصًا في البلاد، منذ مطلع العام الجاري 2020.

وذكرت المفوضية في بيان صدر الجمعة 11 أيلول/سبتمبر 2020 أنها سجّلت انتحار 168 رجلاً 130 امرأة، وذلك يمثل زيادة في حالات الانتحار بنسبة 9% تقريبا، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، التي شهدت انتحار 274 شخصًا.

وبحسب عضو المفوضية “فاضل الغراوي” فإن العاصمة بغداد سجلت أعلى حالات الانتحار بواقع 68 حالة، تلتها البصرة جنوبي البلاد بواقع 39 حالة، وذي قار المجاورة بـ33 حالة.. مشيرًا إلى أن حالات الانتحار توزعت بين استخدام السم أو الشنق والحرق والغرق والطلق الناري، على حد قوله.

ويرجع تزايد هذه الأرقام إلى الآثار الاقتصادية والنفسية والاجتماعية والبطالة والفقر وازدياد حالات العنف الأسري والاستخدام السيئ للتكنولوجيا، وفقًا لما ذكره الغرّاوي الذي  ألمح إلى أن حكومة بغداد مقصرة في إنشاء مراكز للتأهيل النفسي وتشكيل فريق وطني لمكافحة ظاهرة الانتحار وإطلاق حملة إعلامية لتكريس الضوء على مخاطر هذه الظاهرة وكيفية الحد منها.

ويعاني العراق أزمة مالية واقتصادية كبيرة تفاقمت مع تفشي فيروس كورونا في البلاد مطلع مارس/آذار الماضي، حيث أغلقت مئات الشركات والمصانع والمعامل أبوابها، وتسبب ذلك في فقدان الآلاف لوظائفهم.

ـ الأناضول

شارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *