‫الرئيسية‬ الأخبار أمنية العراق هو الأكثر تضررًا.. الحروب الأميركية على “الإرهاب” شردت 37 مليون شخص

العراق هو الأكثر تضررًا.. الحروب الأميركية على “الإرهاب” شردت 37 مليون شخص

واعد||  أفاد تقرير نشرته صحيفة “الغارديان” البريطانية الخميس 10 أيلول/سبتمبر 2020؛ بأن  37 مليون شخص نزحوا وتشرّدوا منذ بدء الولايات المتحدة حربها على ما يُسمّى “الإرهاب”، قبل نحو عقدين.

وقال التقرير الذي أعدته جامعة “براون” الأمريكية: إن  الصراعات التي حدثت منذ بداية “الحرب على الإرهاب” قبل ما يربو على 20 سنة مع التدخل العسكري الأمريكي؛ تسببت في نزوح ما لا يقل عن 37 مليون شخص في مناطق مختلفة من المنطقة التي استهدفتها واشنطن بالحرب.

ويؤكد التقرير أن غزو واحتلال العراق والسنوات من عدم الاستقرار التي أعقبت ذلك؛ أدت بمجملها إلى تضرر ما لا يقل عن 9.2 مليون شخص حتى الآن ما بين نزوح وتشرد، وهي الأكثر تكلفة من بين ثماني عمليات عسكرية أمريكية تم تضمينها في تقرير مشروع تكاليف الحرب التابع لجامعة “براون”.

وسلّط التقرير الضوءَ على النزاعات التي بدأتها الولايات المتحدة منذ هجمات 11 أيلول/سبتمبر، والتي خاضت واشنطن فيها قتالًا مسلحًا في العراق أو أفغانستان، أو ساهمت في تصعيده  كما في ليبيا وسورية، أو شاركت من خلال ضربات الطائرات بدون طيار والمستشارين في ميدان المعركة ومبيعات الأسلحة ووسائل أخرى، كما في اليمن، والصومال، والفلبين.

وبالاعتماد على بيانات من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومركز مراقبة النزوح الداخلي؛ يُقدر التقرير أن 7.1 مليون شخص نزحوا في سورية ، و5.3 مليون في أفغانستان، و4.4 مليون في اليمن، و4.2 مليون في الصومال، و3.7 مليون في باكستان، و1.7 مليون في الفلبين، و1.2 مليون في ليبيا.

شارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *