‫الرئيسية‬ الأخبار بعد الرحيل المفاجئ للملك المتورط بالفساد “خوان كارلوس”.. مطالبات بإنهاء النظام الملكي في إسبانيا

بعد الرحيل المفاجئ للملك المتورط بالفساد “خوان كارلوس”.. مطالبات بإنهاء النظام الملكي في إسبانيا

واعد|| طالب محتجون في إسبانيا بإنهاء النظام الملكي بعد الرحيل المفاجئ للملك السابق “خوان كارلوس” من البلاد قبل أيام، وسط فضيحة فساد، والذي انتهى به الحال إلى الإقامة بواحد من أفخم فنادق الإمارات.

وتظاهر العشرات في مدينة “فالنسيا” أمس الأحد 9 آب/أغسطس 2020، في وقت يخطط آخرون للتظاهر في “مايوركا” في وقت لاحق هذا الأسبوع بالتزامن مع  زيارة مرتقبة للملك “فيليبي السادس” للجزيرة.

وكان كارلوس الذي تنازل عن العرش عام 2014 لنجله فيليبي؛ قد قرر فجأة مغادرة البلاد الاثنين الماضي، مما أطلق العنان إلى موجة من التكهنات على الصعيد الدولي.. إذ أفادت وسائل إعلام إسبانية بأن كارلوس يقيم الآن في أحد أغلى الفنادق بالعالم في “أبو ظبي”، بينما كشفت صحيفة “إيه بي سي” ABC الموالية للعائلة المالكة أن كارلوس استقل طائرة خاصة من “فيجو” شمال غربي البلاد مع مساعد واحد وأربعة حراس شخصيين، وبعد سبع ساعات هبطت الطائرة في مطار تجاري بالعاصمة الإماراتية.

 وأظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة “سيجمادوس” لصالح صحيفة “إلهيشىموندو” أن 63.3% ممن استُطلعت آراؤهم عبروا عن استيائهم من مغادرة الملك السابق، في حين أيد 27.2% رحيله.

وكانت صحيفة “تايمز” البريطانية قد ذكرت أن حياة كارلوس التي بدأت بالمنفى، قد تنتهي به أيضًا “بإغراق” نجله الملك فيليبي السادس، وقالت إن قرار المغادرة اعتراف ضمني من كارلوس بأن الملكية في إسبانيا قد تضررت بشدة لدرجة أن بقاءها على المدى الطويل بات الآن موضع شك.

 يذكر أنه في حزيران/يونيو؛ فتحت المحكمة العليا الإسبانية تحقيقا أوليًا في ضلوع كارلوس في عقد لخط سكك حديدية فائق السرعة بالسعودية، بعد أن ذكرت صحيفة “لا تريبيون دي جنيف” السويسرية أنه تسلم 100 مليون دولار من ملك السعودية الراحل، وفتحت سويسرا تحقيقا أيضًا في الواقعة.

شارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *