‫الرئيسية‬ الأخبار أمنية التحالف الدولي يسيطر على معبر حدودي جنوبي العراق

التحالف الدولي يسيطر على معبر حدودي جنوبي العراق

معبر "جريشان" يؤمّن نقل معدّات عسكرية من الكويت وتقديم دعم لوجستي

واعد|| اعترفت مصادر في مجلس النوّاب بأن قوّات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية؛ فرضت سيطرتها على معبر “جريشان” الحدودي جنوبي العراق دون علم السلطات في حكومة بغداد؛ بهدف نقل معدات عسكرية وتأمين عمليات الدعم اللوجستي للقوات الأجنبية المنتشرة في البلاد.

وذكرت “لجنة الأمن والدفاع” النيابية في تصريحات نشرت السبت 18 تموز/يوليو 2020؛ أن المعبر بات غير خاضع للحكومة التي أعلنت قبل يومين عزمها السيطرة على المنافذ الحدودية وكلّفت قوّات من الجيش بتولي هذه المهمة، مشيرة إلى أن هذا الإجراء من قبل التحالف يعد “خرقًا للسيادة العراقية” على حد تعبيرها.

والمعبر المذكور وهو مخصص لنقل معدات التحالف الدولي منذ سنة 2014، كانت تديره جهات حكومية، ولكن اتخاذ التحالف قرارًا بإدارته بنفسه دون علم الحكومة، يأتي ضمن مؤشر يعكس التطورات الأمنية التي يشهدها العراق في ظل تمادي إيران وميليشياتها في تمثيل دور الند للولايات المتحدة.

ويمتلك العراق عشرة منافذ حدودية برية رسمية مع دول الجوار؛ باستثناء المعابر المنتشرة في الشمال حيث تسيطر سلطات أحزاب  “كردستان”، كما يمتلك منافذ بحرية وموانئ في محافظة البصرة أقصى جنوبي البلاد.

 

شارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *