‫الرئيسية‬ مميز هكذا تحافظ على أجهزتك الذكية في ظل الركود الاقتصادي

هكذا تحافظ على أجهزتك الذكية في ظل الركود الاقتصادي

واعد|| يعيش العالم حالة من الركود الاقتصادي إثر تداعيات فيروس كورونا، لذا أصبح من المهم أكثر من أي وقت مضى الاهتمام بالهواتف الذكية والأدوات التقنية الأخرى، من أجل الحفاظ على الأجهزة لفترة أطول.

لقد اعتاد الجميع على استبدال أجهزة الهاتف بمجرد أن يبدأ الجهاز بالعمل ببطء أو تتدهور بطاريته، يقوم أغلب المستخدمين بالترقية لجهاز أغلى في الوقت الذي يمكنهم إصلاح أجهزتهم بسعر أقل.

بدورها ساهمت شركات التكنولوجيا في رعاية هذا السلوك، إذ إن العديد من صانعي الهواتف يقدم حوافز لشراء أجهزة جديدة بانتظام، بدلًا من تقديم المساعدة في جعلها قادرة على التحمل.

لذلك إليكم بعض الخطوات الأكثر فاعلية التي يمكنكم اتخاذها لإطالة عمر الهواتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الحاسوب الخاصة بكم.

عمر البطارية.. وكيفية اختبار صلاحيتها

لابد من التفكير في بطاريات جهازك كما لو كانت إطارات سيارات واستبدالها وفقًا لذلك.

البطاريات أحدًا أهم الأشياء التي تطيل عمر الأجهزة المحمولة وأجهزة الحاسوب ونظرًا لأنه لا يمكن شحنها إلا لعدد محدود من المرات قبل أن تتدهور، فسيكون من الضروري استبدالها في الوقت المناسب.

ويقول “كايل وينز” الرئيس التنفيذي لموقع “آي فكست” (iFixit)، وهو موقع يقدم إرشادات حول القيام بإصلاح أجهزتك بنفسك، “يختلف عمر البطارية بحسب الأنواع المختلفة من الأدوات وبشكل عام ستستمر بطارية الهاتف الذكي لمدة عامين تقريبًا، وستستمر بطارية الحاسوب المحمول ثلاث أو أربع سنوات قبل الحاجة إلى استبدالها”.

إذن متى الوقت المناسب للاستبدال؟ وكيف تقيم صلاحة بطاريتك؟

هناك العديد من أدوات البرامج التي يمكنك استخدامها للتحقق من صلاحية البطارية:

1.مستخدمو “آبل”

يمكن لمستخدمي آبل الذين يستعملون أجهزة “آيفون” و”آيباد” فتح الإعدادات، ثم النقر على البطارية وتحديد صحة البطارية.

ويمكن لمستخدمي ماك، النقر على أيقونة آبل، ثم “حول جهاز ماك” (About This Mac)  ثم تقرير النظام ((System Report ثم النقر فوق أيقونة الطاقة لرؤية وضع البطارية.

2. مستخدمو “أندرويد”

بينما تحتوي أجهزة “أندرويد” على تطبيقات خارجية مثل “آكيوباتري (AccuBattery) “يمكنها تأكيد صلاحية البطارية.

3.مستخدمو”ويندوز”

 أما مستخدمو ويندوز فيمكنهم تنزيل تطبيق “باتري إنفو فيو” (BatteryInfoView) لقياس صلاحية البطارية.

الأجهزة بحاجة للتنظيف أيضًا

تحتاج الأجهزة الذكية إلى التنظيف المنتظم، إذ يمكن أن تساهم الأوساخ في انسداد فتحات التهوية، ما يشكل خطرًا على الأجهزة في حالات ارتفاع درجة الحرارة.

لذا يوصي خبراء صيانة الأجهزة الالكترونية بالتنظيف المنتظم لجميع أنواع الأجهزة وذلك بالطرق التالية

 أولًا_ الأجهزة المحمولة:

 انظر داخل المنافذ حيث يدخل الغبار أو فتات الأغذية بسهولة داخل منافذ الشحن، مما يؤدي إلى شحن الهاتف بشكل أبطأ.

 ثم قم بتسليط مصباح يدوي في المنفذ لإلقاء نظرة فاحصة، واستخدم الهواء أو إبرة الخياطة لإزالة أي أتربة أو فتات.

ثانيًا_أجهزة الحاسوب:

قم بنفخ الهواء لتنظيف الجهاز مرة في السنة، ويفضل فتح غطاء الحاسوب المحمول أو جهاز سطح المكتب للكشف عن المراوح، والتي يتراكم عليها الكثير من الغبار والشعر بمرور الوقت، وكلما كانت الأوساخ أكثر، زادت سخونة الجهاز، ثم خذ مكنسة كهربائية صغيرة أو نافخ هواء للتخلص من الأوساخ العالقة.

تخلص من البيانات غير المهمة

كلما زادت مساحة التخزين المستخدمة أصبح أداء الجهاز أبطأ، لذا قم بتعيين تذكير في التقويم للقيام بعملية مسح البيانات مرة واحدة على الأقل في السنة.

وتقدم “آبل” أداة “تخزين آيفون” التي تعرض قائمة بالتطبيقات التي تستهلك معظم البيانات ومتى تم استخدامها آخر مرة.

أما أجهزة “أندرويد” فتقدم “غوغل” أداة مشابهة تسمى الملفات، عليك استخدام هذه الأدوات لحذف أي تطبيقات لم تلمسها منذ أكثر من ستة أشهر.

في أجهزة الحاسوب لإجراء مسح سريع يمكنك فتح مجلد ثم فرز الملفات حسب آخر مرة تم فتحها فيها، من هناك يمكنك على الفور إزالة الملفات والتطبيقات التي لم تفتحها منذ سنوات.

وإذا كان تطهير الملفات مرهقًا للغاية، فهناك حلول أخرى وهي تخزين البيانات على وسيط خارجي، فبعض هواتف “أندرويد” تحتوي على فتحة لإدخال بطاقة ذاكرة حيث يمكنك تحميل الألعاب ومقاطع الفيديو، وبالمثل أجهزة الحاسوب إذ يمكنك توصيل الجهاز بمحرك أقراص خارجي.

الحماية

معظم مالكي الهواتف الذكية يقومون بالفعل بتركيب أغطية لحماية أجهزتهم من السقوط، وهو عمل جيد حيث تحمي هاتفك من الخدوش وتمتص الصدمات في الزوايا والحواف والجزء الخلفي من الجهاز، ويشبه حمل هاتف دون غطاء حماية قيادة سيارة دون مصدات، واقي الشاشة يعد حماية أخرى إضافية، حيث يمكن أن تؤدي الخدوش الصغيرة على الشاشة إلى إضعاف الزجاج، مما يزيد من احتمالية تحطمه في المرة التالية التي يسقط فيها.

وينصح “وايركتر “(Wirecutter) وهو موقع تابع لصحيفة “نيويورك تايمز” مختص بالتقنية بواقيات من “ماكس بوست” (Maxboost)  و “تيكمات (TechMatte)” والتي تكلف ما بين 8 إلى 14 دولارا.

متجر إصلاح جيد

في حال تعرض جهازك لعطل ما قم بالبحث عن متجر إصلاح للأجهزة بالقرب منك وذلك بالسؤال أو البحث في الإنترنت، انتبه إلى السعر ومراجعات العملاء، وقم بإجراء بحث على الويب حول الإصلاح للحصول على فكرة واقعية عن التكلفة الحقيقية وصعوبة المهمة، ولا تخدع بقول متجر ما إن الأمر سيستغرق وقتًا أطول فإن هذا لا يعني أنه سيقوم بعمل أفضل.

شارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *