‫الرئيسية‬ الأخبار أمنية لم تعلن عن نتائج سابقاتها.. حكومة بغداد تطلق عملية عسكرية “جديدة” في عدد من محافظات العراق

لم تعلن عن نتائج سابقاتها.. حكومة بغداد تطلق عملية عسكرية “جديدة” في عدد من محافظات العراق

واعد|| قالت وزارة الدفاع في حكومة بغداد: إن قوّاتها بدأت مساء الأحد 28 حزيران/يونيو 2020؛ تنفيذ عملية عسكرية في عدد من مناطق محافظات صلاح الدين وكركوك ونينوى شمالي العراق، ومحافظة ديالى شرقيّه؛ بهدف “إحكام السيطرة عليها” بما يعطي مؤشرًا عن فشل العمليات العديدة السابقة التي أطلقتها في تلك المناطق في غضون الأسابيع الأخيرة.

وبحسب متحدث باسم الجيش الحكومي؛ فإن قوّات مشتركة انتشرت في مناطق تلك المحافظات وبأعداد كبيرة، مشيرًا إلى أن الغاية من هذا الانتشار هي “الضغط على تنظيم الدولة ـ داعش، وحصره في مناطق محدودة” على حد قوله الذي أشار فيه إلى أن هذه العملية “تختلف عن السابقة” التي لم يكشف عن نتائجها وما آلت إليه.

 وتقول المصادر العسكرية لحكومة بغداد: إن الهجمات في مناطق “مثلث الموت” ـ وهي المنطقة المشتركة بين المحافظات الثلاث ـ زدات وتيرتها مؤخرًا، متجاهلة الحديث عن جدوى التحركات العسكرية التي كانت قد أعلنت عنها وروّجت لها سابقًا.

ويشكف الإعلان المتكرر عن حملات عسكرية من هذا النوع؛ تناقضات السلطات الحكومية التي كانت قد زعمت أنها “حققت النصر” منتصف 2017، بعدما كان التنظيم يسيطر على نحو ثلث مساحة العراق منذ صيف 2014، لكنها تراجعت بعد ذلك بمدة وجيزة متذرعة بوجود “خلايا نائمة” لتبرر حملاتها العسكرية الجديدة.

شارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *