‫الرئيسية‬ الأخبار اقتصاد العراق: اعترافات نيابية تؤكد أن وزارة الصحة بدّدت ميزانيتها الهائلة في مقاولات ومشاريع وهمية

العراق: اعترافات نيابية تؤكد أن وزارة الصحة بدّدت ميزانيتها الهائلة في مقاولات ومشاريع وهمية

واعد|| أقر عضو مجلس النوّاب “ميثاق الموزاني” بأن وزارة الصحة في حكومة بغداد كان قد خصص لها سابقاً موازنات مالية توصف بـ “الانفجارية”، إلا أنه جرى استغلالها  من قبل المقرّبين من اللجان الاقتصادية التابعة للأحزاب، وتم تبديدها في مقاولات لم تبصر النور.

وأشار النائب في تصدريحات نشرت السبت 27 حزيران/يونيو 2020؛ إلى أن الحكومات المتعاقبة في العراق استحوذت على هذا النوع من الموازنات ولاسيما بعد وصول سعر برميل النفط إلى اكثر من 100 دولار أميركي؛ ولم يتم استثمار الأموال الهائلة  في تنفيذ مشاريع خدمية في كل القطاعات، ومنها الصحية.

وبحسب النائب؛ فإن الأموال الطائلة لوزارة الصحة ذهبت إلى جيوب الفاسدين، والمقاولين المقربين من اللجان الاقتصادية لأحزاب السلطة، وهو ما تسبب بإنتاج قطاع صحي يمكن القول بأنه متهالك في كل أقسامه.. مبينًا أن العراق بات يدفع فاتورة السياسة غير الصحيحة لإدارة أمواله، ولاسيما في القطاع الصحي.

وقال الموازني في هذا السياق: إن أموالاً كبيرة صرفت بشكل غير دقيق، ولم تركز على البنى التحتية، ما أدى إلى وقوع البلاد في مأزق صحي مضاعف بعد أزمة فيروس كورونا؛ مؤكدًا أن إدارة الوزارة الحالية تتخذ خطوات جادة لاحتواء الأزمة.

شارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *