‫الرئيسية‬ الأخبار يتجه نحو الحضيض.. رصيد إيران يتراجع شعبيًا في العراق على نحو غير مسبوق 

يتجه نحو الحضيض.. رصيد إيران يتراجع شعبيًا في العراق على نحو غير مسبوق 

 واعد|| كشفت دراسات بحثية واستطلاعات للرأي العام في العراق؛ عن تراجع غير مسبوق لرصيد إيران لدى الموقف الشعبي العراقي، إذ بلغت طهران أدنى مستويات التأييد والتعاطف لدى العراقيين منذ سنوات، في تطور لافت يتزامن مع استمرار ثورة تشرين التي تفصلها ثلاثة أشهر عن موعد الذكرى الأولى لانطلاقتها.

وقال “المعهد المستقل للإدارة ودراسات المجتمع المدني” الذي يتخذ من بغداد العاصمة مقرًا له: إن مقبولية إيران لدى العراقيين انخفضت إلى نسبة أقل من تلك التي تتمتع بها الولايات المتحدة، وهو أمر لم يحصل أبدا من قبل.. في وقت نقلت إذاعة “صوت أميركا” عن المعهد قوله: “بشكل عام، لا يفضل العراقيون إيران ولا الولايات المتحدة، ولكن للمرة الأولى منذ مدة طويلة نرى تفضيلاً للولايات المتحدة بين العراقيين على حساب إيران، وفق ما جاء في ندوة عقدها المعهد الذي نسب هذه المعلومات إلى نتائج استطلاع رأي أجراه مؤخرًا.

ورصد المعهد الذي يُعد ممثل “مؤسسة غالوب” في العراق إحدى أكبر مؤسسات استطلاعات الرأي الدولية، أن 15% فقط من العراقيين يفضلون إيران مقابل 22% لصالح الولايات المتحدة و24% للسعودية و23% لتركيا.. موضحًا أن هذا يوصف بالتراجع الحاد لإيران.

ويتظاهر آلاف العراقيين في بغداد ومدن المحافظات الجنوبية منذ الأول من تشرين الأول/ أكتوبر 2019؛ ضد الطبقة السياسية الحاكمة التي تدين بالولاء لطهران، والفساد المستشري في مؤسسات الدولة، وتنامي النفوذ الإيراني في البلاد.

شارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *